السبت، 14 مايو 2011

استخدام البريد الإلكتروني في التعليم

مع النمو السريع للإنترنت والتقنيات الرقمية ، أصبحت الشبكة وسطاً ديمقراطياً واقتصادياً ودينامياً وتفاعلياً وعالمياً وقوياً للتعليم والتعلم من بعد . وتعطي الإنترنت بذلك فرصة لتطوير تقديم التعليم والتدريب المتمركز حول المتعلمين ، ويعتبر البريد الإلكتروني من أقدم الخدمات التي توفرها شبكة الإنترنت ، ويمكن من خلاله إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية ، كما يعد من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً ، ويرجع ذلك لسهولة استخدامه ، وانخفاض تكلفته ، وسرعة إرسال واستقبال الرسائل من وإلى عناوين عدة في وقت واحد ، حيث يمكن إرسال أكثر من رسالة في وقت واحد ، وربط ملفات إضافية بالرسالة (نصوص – صور – وغيرها) .
من هذا المنطلق قمنا بإعداد تحقيق صحفي يستقصي أهمية استخدام البريد الإلكتروني في العملية التعليمية (مع إدارة المدرسة والمشرفين والمعلمين والطلبة) حيث جاءت الآراء كالتالي:

فايزة بنت ناصر الجابرية معلمة علوم من مدرسة زينب أم المؤمنين قالت: استخدم البريد الالكتروني مع إدارة المدرسة للسؤال عن البوابة الإلكترونية أو استمارات إلكترونية ، أما مع مشرف المادة فاستفسر عن  الاستمارات الخاصة بالدرجات والخطط العلاجية والإثرائية للطلبة كذلك بعض الإيضاحات في المنهج ورسائل ترفيهية ومعلومات عامة, أما أخواتي المعلمات غالباً ما تكون بيننا رسائل ترفيهية وتثقيفية بينما الطالب لم أقم بالتواصل معه بالبريد الالكتروني إطلاقاً .

أما ناجية بنت محمد الناعبية معلمة علوم من مدرسة الاتقان فعبرت عن ذلك بقولها: يمكنني توظيف البريد مع إدارة المدرسة في قراءة التعليمات وبعض المستجدات والتواصل مع الجديد ومع المشرفين في التواصل وتبادل الخبرات والمستجدات وبعض الأعمال السريعة أما مع زميلاتي المعلمات فيكون بيننا تبادل الخبرات والإطلاع على الجديد وبالنسبة للطالب فلا تتوفر شبكة الانترنت لدى غالبية الطلاب بحكم المنطقة لذا لا يوجد بيننا تواصل .

ورأت فايزة بنت عبدالله الخروصية أخصائية توجيه مهني من مدرسة  عزاء بنت قيس  البوسعيدية أن توظيف البريد الإلكتروني يأتي بالتواصل مع إدارة المدرسة والمشرفين فيما يتعلق بمعرفة التعاميم والجديد في الوظيفة من المشاغل وغيرها وأيضاً إرسال الأعمال المطلوبة منا كالتقارير والاستفسار عن بعض النقاط المهمة .أما مع المعلمات فيتم تواصلنا  بإرسال المستجدات وتبادل الخبرات والكتب التي تخدم التخصص ، كما يمكن الاستفادة من البريد لاطلاع الطلبة على كل جديد في المادة وتزويدهم ببعض الوصلات والمواقع والكتب التي قد تفيدهم ،كما أنني أعتقد أن البريد الالكتروني يوفر فرصة للطلبة للاستفسار دون خجل كما أنه فرصة لتبادل الاقتراح .

وشاركتها الرأي خالصة بنت سيف البسامية معلمة علوم منمدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية فقالت: يكون تواصلي بالمراسلة الإلكترونية حيث يقوم المشرف بالتواصل معي بطرح أحدث الوسائل وطرق التدريس الجديدة التي تخدم العملية التربوية وتطورها ، أما مع المعلمات تواصلنا يكون من خلال التعرف على طرق تدريس جديدة وتبادل الخبرات والأفكار التي قد تفيد وتخدم العملية التربوية ، وقد يكون من خلال مساعدة الطالب في حل بعض المسائل التي لا يجد المعلم الوقت الكافي في الفصل للإجابة عنها.

 وقال سليمان بن محمد المجيني معلم رياضيات منمدرسة الطفيل بن عمرو: البريد الإلكتروني من إحدى أدوات الاتصال المهمة التي يمكن أن نوظفها في التعليم، فبالإمكان إرسال قوائم الأسماء والدرجات وخطط الطلاب الضعاف والمتفوقين بين المعلم وإدارة المدرسة، كذلك إرسال الخطط الفصلية والسنوية وتمارين وأنشطة إثرائية بين المعلم ومشرف المادة ، وتبادل الأنشطة الإثرائية والتمارين والقطع التعليمية، وتبادل الخبرات التدريسية مع المعلمين ،وإرسال الأسئلة والأنشطة إلى الطلاب وتلقي الإجابات وحلول الواجبات المنزلية وتلقي الاستفسارات منهم.

أما بتول بنت عبدالله الصبحية معلمة لغة انجليزية من مدرسة عزاء بنت قيس البوسعيدية فقالت باختصار شديد : تقوم إدارة المدرسة بإعلامي عن وجود مشاغل أو ورش عمل بالبريد الإلكتروني ، أما التواصل مع زميلاتي المعلمات فيكون بتبادل الأنشطة التعليمية ، كما أقوم بالإجابة عن أسئلة الطلبة واستفساراتهم باستخدام البريد الإلكتروني .

وقالت سعاد بنت محمد البحرية معلمة أولى رياضيات من مدرسة عزاء بنت قيس: أتواصل بالبريد الالكتروني بيني وإدارة المدرسة في إرسال خطط المادة والتقارير وملاحظات المناهج أو تقارير المعلمات وبيانات المعلمات ، أما بيني وبين المعلمات فأقوم بإرسال خطة المادة والبرامج التدريبية والمشاغل وإرسال كل ما هو جديد للمعلمة ويخدمها-  بالإضافة للمواد الأخرى للتثقيف والترفيه ، أما مع الطلاب فأقوم بإرسال الواجبات ونسخ من الامتحانات والدروس والبرامج للطلاب مع المواقع وإجابات بعض المسائل.

ورأت شيخة بنت سعيد الحاتمية أخصائية مركز مصادر التعلم  بمدرسة عزاء بنت قيس قالت أن استخدام البريد الإلكتروني يتم  بإرسال النشرات والدورات التدريبية والمشاغل عن طريق البريد الالكتروني ونقل فعاليات الأخصائيات وتشجيع التواصل بينهن والإعلام عن طريق الإحاطة الجارية عن الجديد في المركز وتبادل بعض الرسائل المتنوعة وأخبار المركز وفعالياته التواصل مع الطلاب في حالة الاستفسار عن أمور تتعلق بتنمية مهارات الطالب بما يتعلق بعمل أخصائي مركز مصادر التعلم .

عدستي تعكس رؤيتي


صورة الجحلة العمانية في إحدى زوايا حصن جبرين
نوع الصورة: جمالية
الهدف منها: إظهار جمالية التراث العماني وروعته




صورة من صور احتفال المدرسة بالعيد الوطني الأربعين
الصورة: موضوعية
الهدف منها: تجسيد احتفال المدرسة بالعيد الوطني أثناء حمل الطالبات لأطول علم عماني بالمدرسة

I just made a new Voki. See it here:

أهمية الملـــــــــــف المهنـــــــــي

يعد الملف المهني من أكثر أدوات التعليم فعالية في تحفيز الطالب على عرض قدراته وإمكانياته من خلال جمع البيانات والمعلومات الشخصية التي تعكس مهاراته الفكرية، وقيمه الايجابية، وإنجازاته وأهدافه المستقبلية، فهو يمثل قصة جهود الطالب وما يمتلكه من مهارات وقدرات، ويستطيع الطالب من الملف المهني أن يبرز أهم مواطن القوة لديه، بشكل يساعده في الحصول على أفضل الفرص التعليمية والوظيفية حيث يعرف الملف المهني على أنه "مجموعة منظمة من الوثائق، التي تقدم دليلاً على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية والمهارية المتعلقة بالمهن، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية "
وللتعرف على تعريف الملف المهني وأهميته من وجهة نظر الطالبات قمنا باستطلاع آراء الطالبات كالتالي:

داليا بنت راشد العدوية من الصف العاشر قالت : إن الملف المهني عبارة ملف يحوي جميع الهوايات والمواهب والمشاركات التي تساعد الطالبة على إبرازها . ولقد عرفتنا أخصائية التوجيه المهني على الملف المهني والذي تكمن أهميته في مساعدة الطالب على إبراز مواهبه كما تساعده في الحصول على وظيفة مستقبلاً .ولقد أعددت ملفاً مهنياً خاصاً بي للحفاظ على مساهماتي ومشاركتي وجميع أنشطتي ومواهبي كما أقوم بتحديث الملف مرة تلو الأخرى . أما عن دور أخصائي التوجيه المهني في اهتمام الطالبة بملفها المهني فقالت: عرفتنا أخصائية التوجيه المهني بطريقة إعداد هذا الملف ومدى أهميته في الحصول على الوظيفة كما تخبرنا بالإيجابيات والسلبيات في إعدادنا للملف .

أما منيرة بنت بشير الناصرية من الصف العاشر فعبرت عن رأيها بقولها: الملف المهني عبارة عن أبواب تناقش حياة الطالب من عدة جوانب حيث أنه يكشف عن ميول الطالب واهتماماته في مجالات متعددة ، كما أن الملف المهني يساعدني على إبراز مواهبي وممارستها باستمرار حيث تقدم لنا أخصائية التوجيه المهني توعية وإرشاد مستمرين في كيفية إعداد الملف وأهميته مستقبلاً .

وشاركتها الرأي آية أحمد الحفناوي من الصف العاشر فقالت: الملف المهني عبارة عن ملف يحتوي على وثائق وأوراق تعرف الطالب على نفسه وغاياته من خلال الكشف عن المواهب والقدرات الخاصة بالطالب والتعرف على شخصية الطالب عن كثب كما تؤكد لنا أخصائية التوجيه المهني ضرورة تحديث الملف كل فترة وتعرفنا بأهم الوثائق الواجب إدراجها في الملف المهني.
وتؤكد هبة بنت عبدالله الهمامية من الصف السابع على ذلك بقولها: عبارة عن ملف يحتوي على معلومات والتي من خلالها استطيع التعرف على صاحب الملف وميوله واهتماماته كما يكشف الملف المهني عن المهن المحتمل العمل فيها مستقبلاً كما أن أخصائية التوجيه المستمر تحثنا دائماً على الاهتمام بإعداد الملف وتحديثه لما له من أهمية في الحياة المستقبلية .
أما أمنية بنت ناصر العبرية من الصف السابع فقالت عن الملف المهني: هو سجل يحفظ بيانات الطالبة ليساعدها على الحصول على وظيفة تناسبها في المستقبل حيث أنه يكشف عن الميول والهوايات والقدرات .

وعرفت آية بنت محمد اللويهية من الصف السادس الملف المهني بقولها: هو ملف يحتوي على معلومات شخصية عن الطالب حيث تكمن أهميته في مساعدة الطالب على تنظيم بياناته وانجازاته الشخصية .
وقالت ياسمين بنت سلطان الرمحية من الصف الخامس: أن الملف المهني ملف يحوي شخصيتي ومواهبي ومشاركاتي لأنه يشمل كل الوثائق التي تدل على مواهبي وميولي وقدراتي وسماتي الشخصية .